رابط متابعة مراحل ملف التجنيس للحصول على الجنسية التركية (جديد)

أصبح موضوع الحصول على الجنسية التركية يؤرق الكثيرين من العرب المقيمين في تركيا، ويتسائل البعض هل هنالك إجراءات يمكن عملها أثناء المرور بمراحل التجنيس الاستثنائي.

كما يتسائل آخرون هل هنالك أي طريقة للعمل على تحريك ملفات الجنسية العالقة، بعيداً عن موقع متابعة ملف التجنيس، حسناً لا تقلق جمعنا في هذا المقال كل الإجابات عن التساؤلات التي تدور في ذهنك، بالإضافة إلى رسائل الجنسية التركية.

مراحل الجنسية التركية، ومراحل تجنيس السوريين، ورابط مراحل التجنيس الجديدة، ورابط التشييك على ملف التجنيس،رسائل مراحل التجنيس للسوريين،تتبع مراحل التجنيس، فقط تابع معنا لتصلك كل الإجابات.


من يمكنه الحصول على الجنسية التركية؟

يحدد القانون التركي الفئات التي يمكن للمهاجرين والمقيمين في تركيا الحصول علي الجنسية التركية من خلالها، وهنالك العديد من الشروط التي يجب على المتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية أن يلبيها وهي:

  • الأشخاص الحاصلين على تصاريح العمل والإقامة في تركيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  • المستثمرين من الذين يطبقون شروطاً محددة ومتغيرة باستمرار.
  • شراء عقارات في تركيا بقيمة 400.000 دولار أميركي مع عدم بيعها لمدة معينة.
  • الزواج من مواطن/ة تركي/ة.
  • امتلاك وثائق تثبت الأصل أو النسب التركي.
  • الإقامة في تركيا لمدة 8 سنوات متتالية.
  • الحصول على الجنسية عن طريق المادة 12 (بشكل استثنائي).


من هم الأشخاص الواردين في المادة 12؟

أقر مجلس الوزراء قانون يحدد الأجانب الذين يمكنهم الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي، وفق قواعد محددة بشرط أن يكون المتقدم ليس لديه أي عائق في احترام القوانين والأنظمة التركية، والشروط التي حددتها المادة 12 هي:

  • الذين يجلبون الاستثمارات إلى تركيا بمختلف المجالات (العلمية - الإقتصادية - التكنلوجية - الرياضية - الإجتماعية - الفنية - الثقافية).
  • المهاجرين.
  • الأشخاص الذين يعتبر تجنيسهم ضرورة.


الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية:

عملت الحكومة التركية على تحديث بيانات اللاجئين السوريين ممن هم تحت بند الحماية المؤقتة باستمرار، حيث يتم ترشيح فئات معينة منهم للحصول على الجنسية التركية، ومن بين الفئات التي تم ترشيح اسماءهم للحصول على الجنسية التركية:

  1. الدكاترة.
  2. المهندسين.
  3. الأساتذة الجامعيين.
  4. الشيوخ.
  5. رجال الأعمال.
  6. طلاب الجامعات.

وتكون هذه العملية عبارة عن إدراج ملفات السوريين ضمن قيد الكملك الخاص بهم، وذلك عن طريق تحديث البيانات، وكانت الأساس لبدء الحكومة التركية العمل بالقرار 12 والذي اعتبر أن تجنيس بعض هؤلاء يعتبر ضرورة.

وتختار دوائر الهجرة التركية الأسماء التي يتم ترشيحها للحصول على الجنسية التركية من ضمن القوائم التي التزمت بتحديث بياناتها وأدرجت ضمن الملف الخاص بها جميع الوثائق والاثباتات التي تخولهم للحصول على الجنسية التركية.


الأوراق المطلوبة لطلب التجنيس الاستثنائي:

تداول ناشطون في منصات التواصل الاجتماعي قائمة من الطلبات والورقيات الجديدة، والتي أعلن عنها مؤخراً من إدارة الهجرة لكي يستطيع السوريين التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي.

الأوراق هي:

  • هوية سورية أو جواز سفر مصدَّقين ومترجَمين من النوتر.
  • دفتر عائلة مصدَّق ومترجَم من النوتر.
  • صورة فوتوكوبي يتضمن الكملك أو الإقامة أو اذن العمل أو ما يشابههم.
  • شهادة ولادة للأطفال الغير مسجلين في دفتر العائلة السوري.
  • ترجمة وتصديق ونوترة للشهادة الجامعية.
  • قيد نفوس من مديرية الهجرة أو من الإدارة العامة للنفوس.
  • استخراج لا حكم عليه عن طريق تطبيق الاي دولات.
  • صورة شخصية عدد 2 للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 عام.
  • خدمة المواطنة لكل شخص بقيمة متغيرة سنوياً (ما يقارب 10$)، ويجب احضار ايصال الدفع.
  • معلومات عن هوية الاب والأم لمقدم الطلب.
  • إن كان مقدم الطلب متزوجاً، فيمكن لزوجته وأطفاله العازبين التقدم مع الأب بنفس الملف.
  • إن كان مقدم الطلب صاحب شركة، فيجب عليه تقديم:
    • جريدة السجل التجاري.
    • اللوحة الضريبية.
    • أوراق غرفة التجارة.
    • مصدقة التوقيع.

مراحل-التجنيس,رابط-متابعة-مراحل-التجنيس,


رابط متابعة ملف التجنيس:

في البداية قبل البدء بسرد مراحل الجنسية في تركيا، هنالك بعض التفاصيل والخطوات التي يجب عليكم الإطلاع عليها لمعرفة كيفية عرض صور مراحل الجنسية عن طريق رابط التشييك على مراحل التجنيس.

حيث أنك في حال كنت أحد المتقدمين بطلب للحصول على الجنسية التركية، يمكنك متابعة رابط ملف التجنيس عن طريق اتباع الخطوات التي سنشرحها لك بالترتيب vatandaşlık sorgulama مراحل التجنيس:

  1. الدخول إلى رابط التجنيس (Vatandaşlık sorgulama).
  2. ملئ خانة رقم الطلب (Başvuru Numarası).
  3. كتابة تاريخ الميلاد كما في الكملك (Doğum Tarihi).
  4. التحديد على مربع التحقق الأمني (I am not Roobot).
  5. النقر على أيقونة التحقق (Sorgula).
  6. التحقق من مرحلة الجنسية التركية (check).

الجنسية-التركية,مراحل-التجنيس,رسائل-التجنيس,


ننوه أن عدد مراحل التجنيس في تركيا أصبح عددها 15 مرحلة في المجمل، يجب على جميع المرشحين المرور ب 12 مرحلة منهم للحصول على الجنسية التركية.


مراحل التجنيس بالصور:

بدايةً إن مراحل الحصول على الجنسية التركية (Stages of Turkish citizenship) تتألف من 7 مراحل متتالية، حيث أنها تبدأ بتسليم الأوراق بعد ورود اتصال من إدارة الهجرة التركية للمرشح.

أو من الممكن ذهاب الشخص بنفسه إلى دائرة الهجرة والتحقق عن طريق رقم الكملك الخاص به وفي حال كان اسمه وارداً ضمن قائمة المرشحين للحصول على الجنسية التركية يمكنه البدء بالإجراءات بشكل مباشر.


1- المرحلة الأولى: تسجيل طلب الجنسية على موقع التجنيس.

منذ لحظة تقديم الأوراق النهائية تبدأ مراحل الجنسية بالسريان بشكل رسمي، وتختلف طبيعة الأوراق المطلوبة بحسب حالة مقدم الطلب (أصل تركي - مستثمر - طلب تجنيس استثنائي).

وبمجرد تقديم كافة الأوراق اللازمة مع التأكد من عدم وجود أي نقص، لأن ذلك سيسبب مشاكل في المراحل اللاحقة لذا نوصي بالتأكد من استيفاء جميع الأوراق والاثباتات المطلوبة وخلوها من الأخطاء.

يتم تسليم هذه الأوراق والإثباتات إلى مديرية النفوس في الولاية التي تم تسليمكم الكملك منها، ومن ثم تخضع جميع المستندات والأوراق للتدقيق قبل إرسالها إلى مديرية النفوس في أنقرة.

ومن ثم تبدأ بالبحث عن اسمك عن طريق رابط متابعة مراحل التجنيس الذي وضعناه لكم في الأعلى، والذي يمكنكم تعقيب مراحل التجنيس في تركيا عن طريقه.

المرحلة-الاولى


2- المرحلة الثانية: إرسال ملف التجنيس إلى مديرية النفوس.

سنريكم رسائل التجنيس لاحقاً في هذا المقال لتتأكدوا من المرحلة التي وصلتم إليها، تفيد المرحلة الثانية بانتقال ملف الجنسية الخاص بكم من مديرية النفوس في الولاية التي قدمتم الطلب بها، إلى مديرية النفوس في أنقرة.

وتلقائياً عند ارسال الأوراق الخاصة بكم بعد تدقيقها تتغير حالة ملف التجنيس على الموقع، وعادة تستغرق هذه المرحلة بين ال 20 يوم والشهرين ريثما يتم إرسال الطلبات.

وتختلف مدة مراحل التجنيس في تركيا بين شخص وآخر.

المرحلة-الثانية


3- المرحلة الثالثة: تدقيق ملف التجنيس في الإدارة العامة.

عند وصول الأوراق إلى الإدارة العامة في أنقرة، تبدأ عملية التحقق الأولي وهي تكون عبارة عن إجراء تدقيق في الملف والأوراق للتأكد من أن جميع الأوراق المطلوبة موجودة وتستوفي المعايير الأولية.

وننوه أن هذه المرحلة هي مرحلة روتينية وسهلة ولا يتم رفض أي طلبات فيها، وفي حال وجود مشكلة في الأوراق يتم إشعار المديرية في الولاية التي تقيمون بها بالمشكلة ليتم التواصل معكم.

المرحلة-الثالثة


4- المرحلة الرابعة: مرحلة البحث الأمني والتدقيق الموسع لطلب التجنيس.

تعتبر هذه المرحلة كابوس حقيقي، وتدور حولها آلاف علامات الاستفهام وغالباً ما يتم رفض ملف التجنيس أو تعليقه في هذه المرحلة، لذا سنسرد لكم قليلاً عن هذه المرحلة ومراحلها الفرعية.

مبدأياً بعد دراسة الملف في الولاية في أنقرة يتم الموافقة عليه وإعادة إرساله إلى مديرية الهجرة في ولاية صاحب ملف التجنيس، وبعدها تبدأ مرحلة البحث في ملف المرشح.

وتطول أو تقصر هذه المرحلة وفقاً لدقة وكفاية المعلومات المقدمة من قبل صاحب طلب التجنيس، كما أن المعلومات يجب أن تكون متطابقة تماماً ما بين سجل تحديث البيانات والوثائق المقدمة في اول مرحلة من مراحل التجنيس التركي.


وننوه أنه خلال المرحلة الرابعة يتم إرسال ملف الجنسية التركية إلى 4 جهات لتقوم بدراسة ملف التجنيس ويجب حصول المتقدم على الموافقات ال4 جميعها، والجهات هي:

  • وزارة الخارجية التركية.
  • الأمنيات في ولاية المتقدم.
  • وزارة المالية.
  • الاستخبارات التركية.


بعد التحديث الأخير لرابط متابعة ملف الجنسية التركية، أصبحت المرحلة الرابعة تتألف من 5 مراحل فرعية، سنذكرها لكم ونفصلها لتعرفوا بالضبط أين أنتم في مراحل التجنيس ومدة كل مرحلة.


وننوه أنه ليس من الضروري المرور بجميع هذه المراحل، فمنها مراحل تدل على وجود نقص في الأوراق أو مشاكل ما في الملف، ونذكرها لكم فيما يلي:

المرحلة الرابعة الفرعية الاولى: مرحلة التدقيق.

وتعني أن أوراق طلب التجنيس وصلت إلى المديرية العامة للتجنيس، وجاري إجراء التدقيق الموسع على الأوراق الخاصة بملفك خلال هذه المرحلة من مرحلة التجنيس.

مرحلة-التدقيق


المرحلة الرابعة الفرعية الثانية: مرحلة الأرشيف.

وتعني أنه تم الانتهاء من التدقيق الموسع للملف، وتم وضعه في الأرشيف، وتم إرساله إلى الجهات المختصة للتقييم، بقاؤك في هذه المرحلة يعني أن ردود الجهات المختصة لم تصل جميعها بعد، عادة تكون مدة المرحلة الرابعة أرشيف بين الشهرين والثلاث أشهر.

مرحلة-الأرشيف


المرحلة الرابعة الفرعية الثالثة: مرحلة الدوام.

تعني هذه المرحلة أن الملف الخاص بك ما زال في مرحلة البحث والتدقيق، وتعرف هذه المرحلة باسم مرحلة الدوام، ومن الممكن وجود اشتباه ما ويتم البحث به وسيتم ارسال النتيجة النهائية إلى المديرية العامة عند الانتهاء من البحث.

مرحلة-الدوام


المرحلة الرابعة الفرعية الرابعة: نقص الأوراق.

من الممكن أن تدخل في هذه المرحلة إما بعد المرحلة الفرعية الثالثة أو بعد المرحلة الفرعية الرابعة، وتظهر لك هذه المرحلة في حال وجود نقص في الأوراق أو اختلاف في البيانات التي قدمتها، ويجب عليك مراجعة المديرية العامة للنفوس لتكمل الأوراق الناقصة في ملفك.

نقص-الأوراق


المرحلة الرابعة الفرعية الخامسة: مرحلة اعادة التقييم.

عادة ما تظهر هذه المرحلة في نهاية المراحل الفرعية للمرحلة الرابعة، وتعني أن الملف الخاص بك دخل في مرحلة إعادة التقييم، وتظهر هذه المرحلة عادة لبعض الملفات المتعثرة أو المرتبطة بملفات عائلية.

إعادة-تقييم


مدة المرحلة الرابعة:

من الممكن أن تستغرق المرحلة الرابعة مدة بين ال6 أشهر بحد أدنى والسنتين بحد أقصى لمعظم الملفات، مع وجود بعض الحالات الاستثنائية، ويتم خلالها دراسة جميع الملفات الأمنية التي من شأنها عرقلة سير عملية التجنيس، كارتكاب الشخص لجرم ما، أو قيامه بأي نوع من أنواع المخالفات تستوجب فتح دعوى وضبط في أي نوع من المحاكم التركية.

وتختلف مدة كل مرحلة من مراحل التجنيس في تركيا بين شخص وآخر.

5- المرحلة الخامسة: مرحلة ادخال الملف لرئاسة الوزراء.

بشكل عام يعتبر وصول ملفك إلى هذه المرحلة أنك ستحصل على الجنسية غالباً، ولا تستغرق المراحل المتبقية الكثير من الوقت، كما أنها تعتبر روتينية وبسيطة وتدل على أن ملفك سليم بالكامل ومكتمل، وتتألف هذه المرحلة من مرحلتين فرعيات:


المرحلة الخامسة الفرعية الأولى: مرحلة الانتظار.

وتعني هذه المرحلة أن ملفك قد اجتاز جميع مراحل المرحلة الرابعة بنجاح وهو موضوع على قوائم الانتظار للموافقة على دخول ملف التجنيس لقائمة الأسماء التي ستتحول لمجلس الوزراء للتوقيع عليها.

مرحلة-الانتظار


المرحلة الخامسة الفرعية الثانية: مرحلة الموافقة.

تعني أنه تمت الموافقة على إدخال ملف الجنسية الخاص بك إلى القوائم التي سيتم إرسالها إلى مجلس الوزراء، وعادة ما تستغرق المرحلتين مدة تتراوح بين ال 15 يوماً والشهر.

مرحلة-الموافقة


6- المرحلة السادسة: مرحلة رئاسة الوزراء.

تتألف هذه المرحلة من مرحلتين فرعيتين أيضاً، وبشكل عام تعني أن الملف قد تم إرساله الى رئاسة الوزراء وهو في انتظار الحصول على الموافقة والتوقيع عليه، والمرحلتين هما:


المرحلة السادسة الفرعية الاولى: تم ارسال الملف.

تعني هذه المرحلة أنه تم إرسال ملفك إلى رئاسة الوزراء، لاتخاذ القرار بقبول حصول ملفك على طلب التجنيس من عدمه.

تم-ارسال-الملف


المرحلة السادسة الفرعية الثانية: انتظار النتيجة.

وتعني أن ملف التجنيس الخاص بك قد وصل إلى رئاسة الوزراء، وهو بانتظار الحصول على الموافقة لحصولك على الجنسية التركية.

انتظار-النتيجة


7- المرحلة السابعة: مرحلة استلام قرار التجنيس.

أستطيع فور وصولك إلى أول مرحلة فرعية من مراحل هذه المرحلة أن أبارك لك بحصولك على الجنسية التركية، لأن جميع المراحل الفرعية هي في مرحلة تسليم الجنسية لك، وتتألف هذه المرحلة من مرحلتين فرعيتين نذكرها لكم:


المرحلة السابعة الفرعية الأولى: الموافقة على الطلب.

وتعني هذه المرحلة أنه تمت الموافقة على طلبك للحصول على الجنسية التركية، كما أنه تم تسجيل قيدك ضمن سجلات النفوس العامة بشكل رسمي.

الموافقة-على-الطلب


المرحلة السابعة الفرعية الثانية: استلام نتيجة الطلب.

بشكل عام يتم تبليغك بنتيجة الطلب الإيجابية، ولم يحدث قط أن يتم رفض أي شخص في هذه المرحلة، وتعني هذه المرحلة أنه على صاحب الطلب مراجعة مديرية النفوس في الولاية التي يقيم بها لاستلام نتيجة طلب التجنيس.

استلام-نتيجة-الطلب


8- المرحلة الثامنة: مرحلة استلام الجنسية التركية.

مبارك لك، تم تبليغك بشكل رسمي بحصولك على الجنسية التركية، وأصبحت مواطن تركي وتخضع لجميع القوانين والأنظمة التركية، ونتمنى التزامك بقوانين هذا البلد وسعيك الدائم في سبيل عمل كل ما هو جيد لك وللبلد الذي حصلت على الجنسية الخاصة به.

الحصول-على-الجنسية


9- المرحلة التاسعة: قرار التجنيس النهائي.

رسالة الجنسية التركية: بعد انتهاء المرحلة الثامنة، يتم ارسال قرار التجنيس لك عن طريق رسالة نصية (SMS) على الرقم الخاص بك، وتحتوي هذه الرسالة على رابط يمكنك تحميل وثيقة قرار التجنيس عن طريقه، وتعتبر هذه الوثيقة هوية مؤقتة ريثما تحصل على الكملك التركي (TC)، وتعتبر هذه الرسالة هي آخر رسائل مراحل التجنيس التركية.


قرار-التجنيس-النهائي


إعادة تقييم ملف التجنيس:

يذكر أن هنالك تعديلات أجرتها ادارة الهجرة التركية على السستم الخاص بملف التجنيس، مما أدى لخروج عدد من الملفات من جميع مراحل الجنسية عند البحث عن طريق رابط تتبع مراحل التجنيس.

 الذي بدوره أثار غضب الكثيرين ممن لبثوا سنوات ينتظرون متابعة ملف الجنسية الخاص بهم ووصولهم لمرحلة الاستلام، ولكن العكس هو الذي حدث حيث استفاقوا على خبر سحب ملفاتهم من نظام التجنيس التابع لادارة الهجرة التركية.

وقد تم البحث طويلاً في هذا الأمر وقام عدد من المحامين برفع دعوى قضائية بخصوص هذا الموضوع، وتم الكشف عن الأسباب التي أدت لإخراج المرشحين.

ولكن لا يوجد أحد يضمن لك الحصول على نتيجة في حال قمت بتقديم اعتراض على رفض طلب التجنيس الخاص بك.



Example Site - Frequently Asked Questions(FAQ)
تعليقات